أخبار التكنولوجيا

ميتا” تحقق أرباحاً قياسية في الربع الأخير من 2023

أعلنت شركة “ميتا”، التي تمتلك فيسبوك وإنستغرام وواتساب. تحقيق أرباح بلغت 14 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، متجاوزة بذلك توقعات المحللين. وقال عملاق التكنولوجيا إن الإيرادات ارتفعت إلى 40.1 مليار دولار في هذا الربع، حيث استخدم نحو 3.1 مليار شخص الشبكة الاجتماعية شهريا.

نمو مستمر رغم التحديات

وأضاف رئيس “ميتا” مارك زوكربيرغ في تقرير الأرباح إن “الربع (الأخير) كان جيدا مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو”. وأشار إلى أن عدد المستخدمين النشطين يومياً في منصات “ميتا” زاد بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.1 مليار شخص. وقال إن الإيرادات الإعلانية، التي تشكل معظم دخل الشركة، نمت بنسبة 33% على أساس سنوي، لتصل إلى 38.8 مليار دولار.

وشدد زوكربيرغ في تقرير الأرباح على أنه “أحرزنا الكثير من التقدم في رؤيتنا لتطوير الذكاء الاصطناعي والميتافيرس”. وأوضح أن الشركة استثمرت بشكل كبير في هذين المجالين، مع إطلاق منتجات جديدة مثل نظارات “راي بان ستوريز” الذكية. ومنصة “هورايزن وورلدز” الافتراضية، ومحرك “باي تورش” للتعلم العميق. وقال إن الشركة تخطط لزيادة الإنفاق على البحث والتطوير في العام الحالي، متوقعاً أن يصل إلى 70 مليار دولار.

وارتفع سهم “ميتا” أكثر من 12 في المئة ليبلغ 445 دولارا في تداولات ما بعد الإغلاق. وقال محللون إن النتائج تظهر قوة الشركة رغم التحديات التي تواجهها، مثل تغير سياسة خصوصية آبل، والتحقيقات القضائية، والانتقادات العامة.

مواجهة الكونغرس بشأن حماية الأطفال

وتأتي الأرباح مع مرور 20 عاما على تأسيس فيسبوك ومثول زوكربيرغ أمام الكونغرس. وأدلى زوكربيرغ، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين من منصات ديسكورد وتيك توك وسناب وإكس، بشهاداتهم الأربعاء في جلسة استماع للّجنة القضائية بمجلس الشيوخ حول “أزمة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت”.

إعلان ممول

وخلال الاستجواب الساخن، أُجبر زوكربيرغ على الوقوف والاعتذار لعائلات الضحايا الذين احتشدوا في قاعة اللجنة، حيث قال “أنا آسف على كل ما مررتم به”، مضيفا “لا ينبغي لأحد أن يختبر ما عانته عائلاتكم”. وأوضح زوكربيرغ لأعضاء اللجنة أن “حفظ أمن اليافعين على الإنترنت كان تحديا منذ ظهور الإنترنت. ومع تطوير المجرمين تكتيكاتهم، يتعيّن علينا تطوير دفاعاتنا أيضا”.

وقال زوكربيرغ إن “ميتا” تعمل بشكل وثيق مع السلطات والمنظمات غير الحكومية للتبليغ عن الحالات المشبوهة وحذف المحتوى الضار وتوفير الدعم النفسي للضحايا. وأشار إلى أن الشركة تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن الصور والفيديوهات الجنسية للأطفال، وأنها أبلغت عن أكثر من 20 مليون حالة في عام 2020.

ووعد زوكربيرغ بالتعاون مع الكونغرس لإصدار تشريعات تحمي الأطفال على الإنترنت. مثل قانون “إندى” الذي يهدف إلى تشديد العقوبات علىلمخترقين والمستغلين. وقال إنه “ملتزم بجعل منصاتنا أماكن آمنة وإيجابية للجميع”.

تاريخ من النجاح والجدل

وتأسس موقع فيسبوك قبل 20 عاما بوصفه موقعا اجتماعيا بسيطا. قبل أن يصبح عملاقا يواصل النمو رغم تحوّل المستخدمين الصغار عنه. وأصبح فيسبوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم، مع أكثر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى