أخبار المغرب

زلزال المغرب.. تفاصيل هزة أرضية بقوة 7 ريختر ضربت مراكش والحوز

في السابع من يناير عام 2021، ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجات على مقياس ريختر المغرب، خاصةً جنوب شرقي المملكة المغربية. ويعد هذا الزلزال أحد أكبر الزلازل التي تعرض لها المغرب في السنوات الأخيرة.

أدى الزلزال إلى حدوث تدمير واسع في المناطق المتضررة، حيث أنهارت العديد من المباني والمنشآت خاصة في منطقة الناظور ومدينة الحسيمة ومدن أخرى جنوب شرق المملكة المغربية. كما أودى الزلزال بحياة العديد من الأشخاص وتسبب في إصابة العشرات بجروح.

رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات والفرق الإنقاذية المغربية، والتي تمكنت من إنقاذ عشرات الأشخاص وإخلاء العديد من المناطق المتضررة، فإن الزلزال لا يزال يعد كارثة طبيعية تضرب المغرب.

وإضافة إلى ذلك، فإن هذا الزلزال لم يكن الأول من نوعه الذي يضرب المغرب. ففي عام 1960، تعرض جنوب المغرب لزلزال بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر، حيث تسبب الزلزال في وفاة أكثر من 12 ألف شخص وتدمير العديد من المنازل والمنشآت.

على الرغم من أن المغرب يعد بلداً ذو نشاط زلزالي ويرتبط بالزلازل بشكل دائم، فإن السلطات المغربية لا تزال تحتاج إلى دعم دولي وتقني لتجهيز البنية التحتية للمدن والمناطق العرضة للزلازل وتدريب المواطنين على كيفية التصرف والاستجابة الفعالة في حالة وقوع الزلازل.

إعلان ممول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى