رخصة السياقة

المدة الزمنية بين رخصة القيادة من فئة B وفئة C في المغرب

والتي تسمح بقيادة السيارات الخفيفة والمقطورات الخفيفة. الفئة C، والتي تسمح بقيادة الشاحنات الثقيلة والمقطورات الثقيلة، تعتبر فئة متقدمة تتطلب تدريبا إضافيا واختبارات أكثر صعوبة. في هذا المقال. نتعرف على المدة الزمنية اللازمة للانتقال من رخصة القيادة من فئة B إلى فئة C في المغرب، والشروط والإجراءات والتكاليف المتعلقة بذلك.

الشروط اللازمة للحصول على رخصة القيادة من فئة C

للحصول على رخصة القيادة من فئة C في المغرب. يجب على الشخص أن يكون حاصلا على رخصة القيادة من فئة B سارية المفعول، وأن يكون عمره 21 سنة على الأقل.

إجراء فحص طبي يضمن سلامة صحته وعدم وجود أي عوائق تمنعه من قيادة الشاحنات الثقيلة وعلاوة على ذلك. يلزمه أن يتلقى تدريبا نظريا وعمليا في مدرسة قيادة معتمدة، وأن يجتاز اختبارين نظري وعملي أمام لجنة مختصة.

المدة الزمنية للحصول على رخصة القيادة من فئة C

بين رخصة القيادة من فئة B وفئة C في المغرب، لا تحدد مدة زمنية محددة الأمر يعتمد بشكل أساسي على قدرات واستعداد السائق لاجتياز الاختبارات المطلوبة.

ومع ذلك يمكن تقدير المدة الزمنية الضرورية بناءً على عدد ساعات التدريب النظري والعملي المطلوب لكل فئة وفقا للتعريفة الرسمية، يجب على السائق أن يتلقى 20 ساعة من التكوين النظري و30 ساعة من التكوين التطبيقي للحصول على رخصة القيادة من فئة C. وبالتالي، يمكن تقدير المدة الزمنية بحوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، اعتمادا على توافر المدرسة واللجنة والسائق.

إعلان ممول

<yoastmark class=

الإجراءات والتكاليف للحصول على رخصة القيادة من فئة C

للحصول على رخصة القيادة من فئة C في المغرب، يجب على السائق اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل في مدرسة قيادة معتمدة واختيار فئة C.
  • تقديم ملف يحتوي على الوثائق التالية: نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، نسخة من رخصة القيادة من فئة B، شهادة طبية، 4 صور شمسية، استمارة تسجيل، وصل دفع رسوم التسجيل.
  • حضور دورات التكوين النظري والتطبيقي في المدرسة، والتي تتضمن مواضيع مثل قواعد المرور، السلامة الطرقية. الصيانة الأولية، الحمولة والتوازن، القيادة الاقتصادية، والقيادة الوقائية.
  • اجتياز الاختبار النظري، والذي يتكون من 40 سؤالا متعدد الخيارات، ويجب الحصول على 32 نقطة على الأقل للنجاح.
  • اجتياز الاختبار التطبيقي، والذي يتكون من جزئين: الجزء الأول يتضمن مهارات القيادة والمناورة والربط والفك. والجزء الثاني يتضمن القيادة على الطريق العام. يجب الحصول على 21 نقطة على الأقل للنجاح.
  • استلام رخصة القيادة من فئة C من الإدارة.

المدة الزمنية بين رخصة القيادة من فئة B وفئة C في المغرب

بالنسبة للتكاليف، فإن السائق يتحمل تكاليف التسجيل والتكوين والاختبارات والرسوم الإدارية. وفقا للتعريفة الرسمية، تبلغ التك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى