رخصة السياقةمنوعات

الفرق بين الوقوف و التوقف؟

فهم الاختلاف بين الوقوف والتوقف

الوقوف والتوقف هما مصطلحان يستخدمان في قانون السير والمرور للدلالة على حالتين مختلفتين للمركبة على الطريق. كل منهما له قواعد وشروط وحالات محددة يجب على السائق مراعاتها والالتزام بها لضمان سلامته وسلامة باقي مستعملي الطريق. في هذا المقال. سنتعرف على مفهوم كل من الوقوف والتوقف والفرق بينهما، وسنذكر بعض الأمثلة والحالات التي يسمح أو يمنع فيها الوقوف والتوقف على الطريق.

مفهوم الوقوف والتوقف

  • الوقوف: هو مكوث المركبة بالطريق مع إيقاف المحرك لمدة زمنية أطول من التوقف. ويكون الهدف منه ركن المركبة أو إنزال شخص أو تحميل وتنزيل البضائع أو تجنب خطر ما أو بسبب ظروف الحركة المرورية عند الوقوف. يمكن للسائق مغادرة المركبة والابتعاد عنها، ولكن يجب أن يتركها في مكان مخصص للوقوف ولا يشكل خطرا أو عائقا للمرور.
  • التوقف: هو توقف المركبة عن الحركة لفترة زمنية قصيرة دون إطفاء المحرك أو نزول السائق. ويكون الهدف منه صعود أو نزول راكب أو تسليم أو استلام شيء أو الانتظار لفتح الإشارة الضوئية أو السماح لمركبة أخرى بالمرور. عند التوقف، يجب أن يبقى السائق بمقود المركبة أو على مقربة منها لتحويلها عند الاقتضاء.

الفرق بين الوقوف والتوقف

من خلال التعريفات السابقة، يمكن تمييز الفرق بين الوقوف والتوقف من حيث النقاط التالية:

  • مدة الإيقاف: الوقوف يكون لمدة زمنية أطول من التوقف، ويمكن أن يصل إلى ساعات أو أيام. بينما التوقف يكون لمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز بضع دقائق.
  • حالة المحرك: الوقوف يتطلب إطفاء المحرك، بينما التوقف يترك المحرك يعمل.
  • موقع السائق: الوقوف يسمح للسائق بمغادرة المركبة والابتعاد عنها، بينما التوقف يلزم السائق بالبقاء بمقود المركبة أو على مقربة منها.
  • الهدف من الإيقاف: الوقوف يكون لأغراض متعددة مثل ركن المركبة أو إنزال شخص أو تحميل وتنزيل البضائع. أو تجنب خطر ما أو بسبب ظروف الحركة المرورية. بينما التوقف يكون لأغراض محدودة مثل صعود أو نزول راكب أو تسليم أو استلام شيء. أو الانتظار لفتح الإشارة الضوئية أو السماح لمركبة أخرى بالمرور.

أمثلة على الوقوف والتوقف

  • مثال على الوقوف: عندما يركن السائق مركبته في موقف عام أو خاص ويطفئ المحرك وينزل منها ويذهب إلى مكان آخر لقضاء بعض الأعمال أو الاستراحة أو الاستمتاع بوقته.
  • مثال على التوقف: عندما يتوقف السائق عند إشارة مرور حمراء وينتظر تغييرها إلى خضراء أو عندما يتوقف ليسلم أو يستلم شيئا من شخص آخر أو عندما يتوقف لينزل أو يصعد راكب.
الفرق بين الوقوف و التوقف
الفرق بين الوقوف و التوقف

حالات يسمح أو يمنع فيها الوقوف والتوقف

يجب على السائق مراعاة القواعد والشروط والحالات التي تنظم الوقوف والتوقف على الطريق، والتي تختلف باختلاف نوع الطريق ومكانه وحالته والعلامات والإشارات الموجودة عليه. بشكل عام، يمكن تلخيص هذه القواعد والشروط والحالات كما يلي:

  • حالات يسمح فيها الوقوف والتوقف: يسمح بالوقوف والتوقف في الأماكن التي تكون فيها الرؤية جيدة ولا تحجب الشواخص والإشارات المرورية ولا تعيق حركة المرور ولا تحول دون الدخول إلى الأملاك المجاورة. كما يسمح بالوقوف والتوقف في الأماكن التي توجد فيها علامات أو لوحات تسمح بذلك أو تخصصها لبعض أصناف المركبات أو الأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى