التريخ

الزليج: فن إسلامي مشترك بين المغرب والجزائر

الزليج. فن إسلامي مشترك بين المغرب والجزائر

الزليج هو فن عريق من بلاط فسيفسائي من أشكال فخارية هندسية مدقوقة قطعة بقطعة مركّبة في لوحة من الجبس. هذا النوع من الفن الإسلامي تطور في الأندلس والمغرب العربي ، وهو من أهم خصائص المعمارية المغاربية.

 تاريخ الزليج

تعود أصول الزليج إلى الحضارات القديمة مثل الفراعنة والبابليين والفينيقيين والرومان، الذين استخدموا الفسيفساء لتزيين الجدران والأرضيات والأواني.[2]

في العصور الوسطى.، انتشر فن الزليج في بلاد المغرب والأندلس بفضل الفتوحات الإسلامية، وازدهر خلال حكم بني نصر وبني مرين عندما أدخلوا الألوان الزاهية مثل الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر.

تظل مدن مثل فاس ومكناس وتلمسان مراكز لهذا الفن، وتشتهر بصناعة الزليج وتصديره إلى دول أخرى. كما يمكن العثور على الزليج في العديد من المعالم التاريخية والدينية مثل القصور والمساجد والمدارس والحمامات والأسواق.

 خصائص الزليج

يتميز الزليج بخصائص فنية وتقنية أكسبته شهرة كبيرة في العالم، ويكمن سر انتشار الزليج في كون الصنّاع استطاعوا التأقلم مع متغيرات العصر وفي نفس الوقت الاحتفاظ بطابعه سواء في صناعته أو شكله.

إعلان ممول

الزليج يتكون من مربعات من الطين المجفف ببعد 10 سنتمتراً مربعاً طليت بطلاء لمّاع وقصّت ونحتت بلطف يدوياً بواسطة مطرقة حديدية مخصصة لهذا الغرض تسمى \” المنقاش \” لتجزء هذه المربعات إلى قطع صغيرة تسمى \” الفرم \”.

هذه القطع تؤلف فيما بينها نسقاً يستجيب للقواعد ولرسوم وخطاطات مطابقة للأصول وتحترم كل قواعد الهندسة للفن الإسلامي.

الزليج يستخدم الأشكال الهندسية المتنوعة مثل النجوم والمضلعات والدوائر والأزهار، ويتبع مبدأ التكرار والتناظر والتوازن. كما يستخدم الألوان الزاهية والمتناسقة مثل الأبيض والأسود والأزرق والأخضر والأصفر والأحمر، ويعكس الضوء والظل بطريقة جميلة.

الزليج يستخدم لتزيين الجدران والأسقف والنوافذ والأرصفة وأحواض السباحة والموائد، ويعبر عن الذوق الرفيع والفخامة والجمال والإبداع.

"الزليج:

 الزليج فن مشترك

رغم السجالات التي تحدث بين المغرب والجزائر حول الأحقية ببعض الأمور المتعلقة بالتراث والثقافة، إلا أن الزليج هو فن مشترك بينهما، ويعكس تاريخاً مشتركاً وهوية مشتركة.

فالزليج هو نتاج تفاعل بين الحضارات المختلفة التي مرت على شمال أفريقيا، ويحمل في طياته تأثير الفنون الفرعونية والرومانية والبيزنطية والأندلسية والعثمانية والفرنسية.

كما أن الزليج هو تعبير عن الفن الإسلامي الذي يجمع بين الأصالة والتجديد، ويحترم القيم الدينية والأخلاقية، وينم عن الإيمان والتوحيد والتسليم والتوكل.

لذلك، يجب أن ننظر إلى الزليج كفن يجمعنا ولا يفرقنا، ويعزز الانتماء إلى الأمة الإسلامية والمغربية والإنسانية.

الزليج: فن إسلامي مشترك بين المغرب والجزائر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى