أخبار المغرب

الحكومة تفرض زيادات كبيرة في الضرائب على الخمور والتبغ لتحسين الصحة العامة

في خطوة مثيرة للجدل، قررت الحكومة المغربية تعديل بعض الضرائب في مشروع قانون المالية لسنة 2024، مما أثار قلق المستهلكين والشركات المتعلقة بالمشروبات الكحولية والسجائر الإلكترونية. ومن بين التعديلات التي أعلنت عنها الحكومة، رفع مقدار الضريبة الداخلية على المشروبات الكحولية والسجائر الإلكترونية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة أسعار هذه المواد.

أخبار المغرب

ووفقًا لمشروع القانون، سيتم رفع مقدار الضريبة الداخلية على لاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية بنسبة كبيرة، حيث سيزيد سعر الخمور والجعة والكحول الإيثيلي بشكل ملحوظ. كما سيتم رفع مقدار رسم الاستيراد المطبق على السجائر الإلكترونية، وهو ما يعكس القلق المتزايد بشأن تأثير هذه المواد على صحة الإنسان.

 

ومن المتوقع أن يثير هذا القرار جدلاً واسعًا في المجتمع المغربي، حيث يعتبر الكحول والتدخين جزءًا من الثقافة المحلية ويتمتعان بشعبية كبيرة. ومع ذلك، يعتقد البعض أن هذه التعديلات ضرورية لتحسين الموارد الضريبية وتشجيع الناس على تقليل استهلاك هذه المواد الضارة.

إعلان ممول

 

وبالإضافة إلى ذلك، قررت الحكومة رفع مقدار الضريبة على الاستيراد المفروضة على الشاي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة أسعار هذه المادة الشعبية واسعة الاستهلاك. وقد أثار هذا القرار احتجاجات واسعة في المغرب، حيث يعتبر الشاي جزءًا لا يتجزأ من الثقافة المحلية ويتمتع بشعبية كبيرة.

 

وفي النهاية، يبدو أن هذه التعديلات الضريبية ستثير جدلاً واسعًا في المجتمع المغربي، حيث يتمتع الكحول والتدخين والشاي بشعبية كبيرة. ومع ذلك، يعتقد البعض أن هذه التعديلات ضرورية لتحسين الموارد الضريبية وتشجيع الناس على تقليل استهلاك هذه المواد الضارة.

التحرير :حمزة الماعي

حقوق الطبع والنشر : تي سي إتش-01

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى